المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً “ثقافة الحركات الاجتماعية الجديدة”

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب “ثقافة الحركات الاجتماعية الجديدة: مقاربات أنثروبولوجية” من تأليف سيّد فارس، أستاذ الأنثروبولوجيا المساعد في كلية الآداب في جامعة بني سويف في مصر، وكاتب ومترجم.

ويتألف الكتاب من 376 صفحة، ويشتمل على ببليوغرافيا وفهرس عام. ويتوخى هذا الكتاب مدخلًا جديدًا في مقاربة الحركات الاجتماعية متمثلًا في المدخل الأنثروبولوجي الثقافي الذي يسعى لدراسة الحركة الاجتماعية الجديدة دراسةً كلية شاملة، مع التركيز على السياقات الماكرو-سياسية، والماكرو-اقتصادية.

ويحقق تسليط المقاربة على الثقافة في دراسة الحركات الاجتماعية ربط أنشطة وسلوكيات الحركات الاجتماعية بالأحداث اليومية العادية، وبالبدهي والاعتيادي وروتين الحياة اليومية. وتشكّل هذه الثقافة اليومية الواقع الخفي المغمور الذي يمثّل الجانب غير المنظور للفعل الجمعي.

ويرى سيد فارس إن “الحركات الاجتماعية صارت جزءًا من الحياة المعاصرة في عدد من المجتمعات، ومصدرًا رئيسًا للتغير السياسي والثقافي عالميًا، ويشهد المجتمع المصري، منذ ثورة 25 يناير 2011، فترةً من النشاط الاحتجاجي المتزايد؛ إذ تتسع دوائر الاحتجاج، ثم تنحسر وتنتقل من المجال العام إلى المجال العام الرقمي تحديدًا”.

ويوضح “لقد قادت الحركات الاجتماعية الجديدة في مصر إلى تغيرات مثيرة وفجائية؛ ما جعل من بحثها ومقاربتها (مصدرها، والمشاركون فيها، ونجاحاتها وإخفاقاتها) ضرورة ملحّة، خاصة بعد أن صار الارتياب السياسي، والاحتجاج، وفعل الاحتجاج الجمعي، سمات بارزة تميز الحياة السياسية المصرية المعاصرة”.

اترك تعليقا