المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدور كتاب “موجز تاريخ الديمقراطية”

صدر عن “جسور للترجمة والنشر” و”منتدى الشرق”، كتاب “موجز تاريخ الديمقراطية”للكاتب والمُنظر السياسي “جون كين”، ويتكون هذا الكتاب من 240 صفحة، وقام بترجمته حمزة عامر.

ويقول جون كين في كتابه “”تجلّت الديمقراطية فوق كل نظم الحكم في لحظة باهيةٍ خاطفة”، مبيناً إن “ما نعرفه بالديمقراطية له امتدادٌ تاريخي ضاربٌ في القدم، ولكن هذا الماضي العريق لا يعني بالضرورة أنه سيُترجم إلى آفاقٍ مستقبلية”.

ويبين أهم صور الديمقراطية والمحاولات العديدة لتبرير تمسك البعض بهذه الصورة الفوضوية من صور الحكم، وينتصر البروفيسور كين في تحليله لأخلاقيات ترتكز على أساس لزوم محاسبة بعضنا لبعض انطلاقاً من نزوعنا للخطأ. إن هذا الكتاب كتابٌ مهمٌّ في زمن مضطرب”.

وعن هذا الكتاب يقول بطل العدالة المناخية والسيناتور الأسترالي السابق سكوت لودلام، إنه “في زمنٍ منهكٍ بالاضطرابات، تظهر فيه الديمقراطية مرمى للسهام من كل زاوية – خصوصاً من داخلها – يأتي هذا الكتاب الصغير المُثري كجرعة من الأمل. يأخذ جون كين مثاليات الديمقراطيات وممارساتها وانتصاراتها وسقطاتها وينسجها معاً في عملٍ جديد وشاعري وجاء في وقته”.

فيما يقول عن الكتاب أرماندو تشاغوكيدا إن “جون كين، يقتفي في هذا الكتاب التنويري، تاريخ الأفكار والممارسات الديمقراطية، مبيّناً أسباباً جديدة تدعّم فكرة كونية الديمقراطية في مبادئها وواقعها، على تكييفها مع الثقافات والأزمنة المختلفة”.

اترك تعليقا