المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

معهد أمريكي: أوكرانيا انتصرت في معركة خاركيف

ترجمة المعهد العراقي للحوار ـ أحمد الساعدي

قال معهد أمريكي، السبت، إن أوكرانيا يبدو أنها انتصرت في معركة خاركيف، ثاني أكبر مدينة في البلاد من ناحية المساحة وعدد السكان، وهي أكبر مركز صناعي وعلمي وثقافي.

وذكر معهد دراسات الحرب إنه “بعد 11 أسبوعًا وفشل روسيا في فرض حصار على خاركيف، يبدو أن البلاد تركز الآن على الانسحاب الآمن لقواتها من المنطقة”، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية بالنسخة الفارسية.

وتعرض مركز خاركيف لقصف شديد خلال الغزو الروسي، مما أسفر عن مقتل مئات المدنيين، وكان الاستيلاء على هذه المدينة أحد الأهداف الرئيسية لروسيا.

وفي خطابه الأخير بالفيديو، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية تبذل قصارى جهدها لتحرير البلاد.

وفي الأيام الأخيرة، تمكن الجيش الأوكراني من السيطرة على بعض القرى التي استولت عليها القوات الروسية.

وفي سياق متصل، كثفت الدول الغربية دعواتها لروسيا لإعلان وقف إطلاق النار في الحرب ضد أوكرانيا.

وفي محادثة هاتفية استمرت ساعة واحدة مع وزير الدفاع الروسي سيرجي شويغو، دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى الإعلان الفوري عن وقف إطلاق النار وتنفيذه.

ويعد هذا أول اتصال بين وزيري دفاع الولايات المتحدة وروسيا منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط من هذا العام.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الاتصال جاء بناء على طلب الجانب الأمريكي.

كما دعا المستشار الألماني أولاف شولتز في محادثة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إنهاء القتال، مشيراً إلى مسؤولية الزعيم الروسي عن الأمن الغذائي العالمي.

وأدت حرب أوكرانيا إلى زيادة هائلة في الغذاء في أجزاء مختلفة من العالم.

محاكمة جندي روسي

وفي غضون ذلك، بدأت أوكرانيا في محاكمة جندي روسي متهم بالتورط في جرائم حرب، وهذه أول محاكمة من نوعها منذ بداية حرب أوكرانيا.

ووجهت المحكمة إلى جندي روسي يبلغ من العمر 21 عاما تهمة قتل مدني أعزل.

وحضر فاديم شيشيمارين جلسة الاستماع الأولية في كييف، وسيحكم عليه بالسجن المؤبد في حالة إدانته.

وتقول أوكرانيا إنها حددت الآلاف من جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبتها روسيا، فيما نفت روسيا استهداف المدنيين ولم تعلق على المحاكمة.

وقال ممثلو الادعاء الأوكرانيون إن شيشيمارين كان يقود سيارة مسروقة مع جنود آخرين في منطقة ثالثة شمال شرق البلاد عندما صادف راكب دراجة يبلغ من العمر 62 عامًا كان يستخدم هاتفه.

وبحسب الادعاء، فقد أُمر بإطلاق النار على المدني لمنعه من الكشف عن مكان وجود الجنود الروس، ولم يتضح كيف تم اعتقال هذا الجندي وما هي طبيعة الادلة ضده.

وأكد شيشيمارين اسمه في المحكمة فقط ولم يعلق على التهم الموجهة إليه، ومن المقرر أن تبدأ محاكمته الأسبوع المقبل.

ويتهم بعض حلفاء أوكرانيا، مثل بريطانيا والولايات المتحدة، روسيا بارتكاب إبادة جماعية.

وقال المدعي أندريه سينيوك لرويترز بعد الجلسة “هذه هي القضية الأولى (المحاكمة). لكن عددا كبيرا من هذه القضايا سيعقد قريباً”.

التحضير لمرحلة جديدة من الحرب

وقال وزير الدفاع الأوكراني إن البلاد يجب أن تستعد لمرحلة جديدة وطويلة من الحرب، وعندها يجب تجنب الأخطاء.

وقال أليكسي رازنيكوف إن “أوكرانيا لديها الآن أسلحة أفضل، سواء من الشركاء الغربيين أو من الإنتاج المحلي، وتأمل في حشد مليون مواطن أوكراني للمشاركة في الحرب”.

كما قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فارشوك إن المفاوضات الحالية مع روسيا لسحب القوات الأوكرانية من مصنع الصلب المحاصر في ماريوبول كانت صعبة للغاية وأن النتيجة قد لا تجعل الجميع سعداء.

اترك تعليقا