المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

روسيا تقصف مصفاة نفط ومستودعات وقود في أوديسا

علنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الأحد أن صواريخ عالية الدقة أطلقت من البحر والجو دمرت مصفاة نفط و3 مستودعات وقود في أوديسا جنوب غربي أوكرانيا، حسبما أفادت وكالة إنترفاكس للأنباء.

وكان مجلس مدينة أوديسا الساحلية قد ذكر في منشور على الإنترنت، إن صواريخ أصابت المدينة في الساعات الأولى من صباح الأحد.

وقال المتحدث باسم الإدارة الإقليمية سيرغي براتشوك، لمحطة الإذاعة العامة الأوكرانية، إن أحد «مرافق البنية التحتية المهمة» في المدينة تعرض للقصف.

يأتي ذلك بعدما سُمعت سلسلة انفجارات صباح الأحد في أوديسا الواقعة على البحر الأسود في جنوب غربي أوكرانيا.

ووقعت الانفجارات قرابة الساعة السادسة صباحاً (3.00 ت غ) في منطقة صناعية على ما يبدو من المدينة الساحلية الاستراتيجية، وتصاعدت ثلاثة أعمدة من الدخان الأسود على الأقل وألسنة نار، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت موظفة في فندق بوسط المدينة، إنها سمعت هدير طائرة، لكن عسكرياً قرب موقع إحدى الضربات أكد سقوط صاروخ أو قذيفة.

وكتب مستشار وزير الداخلية أنطون غيراشتشنكو، على «تلغرام»، أن «أوديسا تعرضت لهجوم من الجو، وأفيد عن حرائق في بعض المناطق. أسقطت الدفاعات الجوية قسماً من الصواريخ»، موصياً السكان بـ«إغلاق النوافذ».

على صعيد آخر، لا تزال القوات الروسية «تحاصر جزئياً مدينة خاركيف»، ثاني أكبر مدن أوكرانيا في الشرق، حيث تتعرض المناطق الصناعية والسكنية على السواء لقصف مدفعي، وفق هيئة أركان القوات الأوكرانية التي تشير على الرغم من ذلك إلى تراجع في حدة القصف.

وكشفت رئاسة الأركان أن روسيا تعتزم «تشكيل كتائب مؤلفة من مقيمين (متطوعين) في المناطق المحتلة مؤقتاً في أوكرانيا ومن مرتزقة».

واصطدمت جهود القوات الروسية لتعزيز مواقعها في جنوب أوكرانيا وشرقها حتى الآن بمقاومة شرسة من الأوكرانيين في ماريوبول، حيث قتل ما لا يقل من خمسة آلاف شخص فيما ما زال حوالي 160 ألفاً من السكان محاصرين، وفق السلطات المحلية.

والسيطرة على ماريوبول ستسمح لموسكو بتأمين تواصل جغرافي من القرم إلى منطقتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين المواليتين لروسيا في دونباس.

اترك تعليقا