المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً كتاب “الأمن القومي العربي وتحديات الأمن الإقليمي”

صدر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب “الأمن القومي العربي وتحديات الأمن الإقليمي”، من تأليف مجموعة مؤلفين، وتحرير الباحث مروان قبلان، ويقع في 432 صفحة.

ويتناول هذا الكتاب واحدًا من أكثر الموضوعات أهمية في الأدبيات السياسية العربية المعاصرة، وهو الأمن القومي العربي، الذي شغل المفكرين القوميين منذ مطلع القرن العشرين لارتباطه الوثيق بالفكرة القومية العربية.

وقد أخذ البحث فيه منحى أكثر إلحاحًا مع انطلاق الصراع العربي مع إسرائيل حول فلسطين عام 1948، واتفاق العرب على أن قيام إسرائيل يمثل تهديدًا لأمن الدول العربية مجتمعة.

ويعالج الكتاب عددًا من القضايا المهمة في هذا الشأن، بما في ذلك الواقعي والمتخيل في الأمن القومي العربي، والاتجاهات الرئيسة لفهمه، وعلاقته بالأمن الإقليمي. ويضمّ أحد عشر فصلًا كتبها باحثون متخصصون تناولوا الموضوع من خلال مقاربات نظرية وحالات دراسية متنوعة، ابتداءً من السياقات التاريخية التي أسهمت في نشأة المفهوم، بما في ذلك المدارس الفكرية المختلفة التي تعاملت معه، مرورًا بالتحديات التي واجهته على صعيد التنظير والممارسة، وصولًا إلى انهياره، وحلول مفاهيم جديدة محله؛ مثل الأمن الإقليمي (في المشرق العربي، والخليج، والقرن الأفريقي… إلخ)، أو الأمن الوطني الخاص بكل دولة عربية على حدة.

اترك تعليقا