المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

صدر حديثاً.. كتاب “التأمين الجيوسياسي: إستراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية”

في محاولة لرفد المكتبة العربية وحقل النظرية في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية – صدر حديثاً كتاب “التأمين الجيوسياسي: إستراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية”….. للدكتور كرار انور البديري، الخبير والباحث في نظريات العلاقات الدولية واستراتجيات القوى العظمى والصاعدة.. وعضو المعهد العراقي للحوار.

ويركز هذا الكتاب على استراتيجيات الاستجابة للتهديد في العلاقات الدولية، ويعمل على تصنيفها وتحليلها والكشف عن دوافعها والعوامل المؤثرة في اختيارها.. ليستكشف استراتيجيات القوى الكبرى تجاه الولايات المتحدة في ظل غياب حالة التوازن، ويوضح البدائل الاستراتيجية المتعبة مع تراجع القطبية الأحادية في النظام الدولي، ويشرح لماذا اتخذت روسيا قرار الحرب على أوكرانيا؟ كما يتطرق الى استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة القوى الكبرى والصاعدة، وإدارة ديناميكية حركتها في النظام الدولي.

 كما يفسح هذا الكتاب المجال لأول مرة في الدراسات الاستراتيجية ليتتبع ويدرس حركة القوى الصغرى والمتوسطة في السياسة الدولية وكيفية استجابتهم للتهديدات الناشئة وتفاعلهم مع القوى العظمى والكبرى والصاعدة لتأمين وضعهم الجيوسياسي. ويتفحص هذه الاستراتيجيات في منطقة الشرق الأوسط لدول مختارة، مع اجتراحه لاستراتيجية مناسبة للعراق في الاستجابة للتهديدات في البيئة الإقليمية والدولية.

ويؤسس هذا الكتاب لنظرية جديدة في حقل العلاقات الدولية، ويعمل على تأسيس إطارا معرفيا على نحو يفسر سلوكيات واستراتيجيات القوى الكبرى والصغرى من خلال “نظرية الاستجابة للتهديد” في العلاقات الدولية.

ويهدف الى تقديم المساعدة للطلبة والباحثين والخبراء الاستراتيجيين والسياسيين في فهم ديناميكية حركة الدول وتفاعلها واستجابتها للتهديدات في العلاقات الدولية.

 كما يمُكن الكتاب صُناع القرار من النظر الى الاستراتيجيات التي تتناسب مع مصلحة بلدانهم وحدود قدراتها السياسية والعسكرية والأمنية، وكيفية تفاعلهم مع القوى الكبرى، ويقدم الى صناع القرار في العراق مقترحات حول صياغة استراتيجية للشؤون الخارجية بالشكل الذي يتناسب مع المصلحة العراقية وبما يؤمن الوضع الجيوسياسي للعراق من معضلة التنافس الأمريكي-الإيراني في المنطقة بشكل عام، وفي العراق على وجه الخصوص.

الكتاب متوفر  الآن في دار الكتب العلمية – بغداد

تتوفر خدمة التوصيل 🛵

للطلب مراسلة الصفحة على الفيس بوك 📩

https://www.facebook.com/houseofscientificbooks

او الاتصال على الرقم الخاص بالمكتبة

07732040390📲

اترك تعليقا