المعهد العراقي للحوار
مؤسسة فكرية بحثية، تعنى بالدراسات والتخطيط الستراتيجي، تأسست بعد التغيير في عام 2003، لتقوم بمهمة صناعة القرارات وتحضير الخيارات وبدائلها من خلال الرصد المكثف للأحداث وتطوراتها وعرضها على المختصين ومناقشتها من خلال ندوات و ورش عمل وطاولات بحث مستمرة

محمد بن سلمان: إيران جارتنا وعلينا التعايش معها

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الخميس، إن إيران جارة للأبد وليس بإمكاننا التخلص منهم وليس بإمكانهم التخلص منا ومن الأفضل أن نحل الأمور مع إيران وأن نبحث عن سبل لنتمكن من التعايش.

وأشار محمد بن سلمان في مقابلة مع مقابلة مع مجلة أتلانتك الأمريكية إن “المملكة أجرت مناقشات مع إيران خلال الأشهر الأربعة الماضية”.

واجتمع مسؤولون من السعودية وإيران خلال الأشهر الماضية لأول مرة بشكل مباشر برعاية الحكومة العراقية، وقد احتضنت العاصمة بغداد هذه الاجتماعات.

وأشار بن سلمان إلى أن أن السعودية تغيرت عمّا كانت عليه قبل 7 سنوات، لافتاً إلى أن التطور الاجتماعي في المملكة يسير بالاتجاه الصحيح وفق معايير الشعب ومعتقداته.

وشدد على أن الإصلاحات الخاصة بالمرأة السعودية أتت من أجل البلاد، وليست استرضاء لأحد.

إلى ذلك، أشار إلى أنه لا يحق لأحد التدخل في شؤون البلاد الداخلية، فالأمر يخص السعوديين فقط.

كما أوضح في اليوم الخميس أن الدين الإسلامي يحث الناس على احترام الديانات والثقافات أياً كانت.

وشدد على أن جماعة الإخوان لعبت دوراً ضخماً في صناعة التطرف وأنتجت أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، وأضاف أن المتطرفين سنة وشيعة اختطفوا الإسلام ولم يجدوا من يوقفهم عند حدودهم.

إلى ذلك، أكد أن السعودية من بين أسرع الدول نمواً في العالم، مشيراً إلى أن اقتصادها سينمو بـ7% العام المقبل، وأضاف «لدينا 2 من أكبر 10 صناديق العالم».

وعن مكافحة الفساد، قال «معركتنا مع الفساد لا تتسامح مع أي متجاوز حتى وإن سرق 100 دولار».

كما أضاف «لولا تصدينا للفساد لما كان هناك نمو ولا وزراء أكفاء ولا استثمار أجنبي»، وشدد على أن القانون في المملكة يطبق على الجميع ولا يوجد مفهوم «الدماء الملكية».

أما في ما يتعلق بمجلس التعاون الخليجي، فشدد على أنه جسم واحد ودولة واحدة تواجه نفس المخاطر والتحديات والفرص أيضاً.

وعن المحادثات النووية وإمكانية إعادة إحياء الاتفاق الموقع بين طهران والغرب عام 2015، فرأي أن أي اتفاق نووي ضعيف سيؤدي لنفس نتيجة امتلاك قنبلة نووية وهو ما لا ترغب به السعودية والعالم.

اترك تعليقا